!~المنشورات الحصرية~!
آخر المشاركات

حجز موقع

تحديث الرئيسية | خصوصية المنتدى | تواصل معنا | الهيئة الإدارية | استرجاع كلمة المرور | طلب كود تفعيل العضوية | تفعيل العضوية


         
العودة   منتدى كوباني|kobani| > :: .. المنتدى الثقافي والأدبي .. :: > الأدب (المنقول)
 

الملاحظات

الأدب (المنقول) القصائد،الخواطر,مقالة،دراسات,القصة,كلمات أغاني


إضافة رد إنشاء موضوع جديد
 

 

 

 
أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 2009-04-05, 04:57 PM شيروان محمد خان غير متواجد حالياً
الصورة الرمزية شيروان محمد خان
شيروان محمد خان 
.
 




شيروان محمد خان رائع حقا
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى شيروان محمد خان
المشاهدات: 4316 | التعليقات: 0 ماكس فيبر (البيرواقراطية)

انا : شيروان محمد خان


[frame="9 80"]افاق ستراتيجية: شخصيات ماكس فيبر البيـروقراطيـة




المحرر الستراتيجي
يعرف ماكس فيبر (البيرواقراطية) بانها تنظيم عقلاني للمكاتب، الذي يتبع مبدأ الهيكلية المكتبية، اي ان مكتبا صغيرا (في السلطة والصلاحية)يتبع مكتبا اعلى منه، وهذا المكتب يتبع المكتب الاعلى منه، فالبيروقراطية هي (المكاتب) التي تستخدمها مؤسسات الدولة لتسيير الشؤون العامة و(المكاتب) تضم موظفين يمارسون دورهم ومسؤولياتهم، وهؤلاء الموظفون يصبحون




مع مرور الايام ذوي معرفة وخبرة بتسيير الامور اكثر من غيرهم..والبيروقراطية حسب نظرية فيبر تكون الماكنة التكنولوجية للمجتمع، الذي انتقل الى مرحلة تاريخية مختلفة مع عصر التصنيع، وهي كما عبر عنها فيبر بـ(القفص الحديدي) الذي يكبر مع تطور المجتمع الحديث، قد يصل الى درجة لا يتحملها الانسان عندما يصبح ضحية (الروتين) لهذه الماكنة الاجتماعية.كما أن البيروقراطية، وفق نظرة فيبر تنظيم اجتماعي يسعى لتنسيق وتوجيه النشاط الاجتماعي لمجموعات كبيرة من الناس، ويعمل بصورة عقلانية، وهذا التنظيم يتبع الهيكلية في تدفق المعلومات والقرارات، وهو يخضع لمقاييس ونظم لتنسيق وتوزيع المسؤوليات بصورة هيكلية واضحة المعالم والاهداف ويعد الالماني ماكس فيبر (1864) المع منظري علم الاجتماع السياسي، واضع نظرية البيروقراطية التي اعتبرها ميكانزم عمل الدولة، فبعد ان انهى دراسته التحق بعالم المستقبل بجامعات متعددة، وله العديد من الاعمال ذات الاهمية الكبيرة في مجال علوم الاجتماع، والفلسفة، والاقتصاد، ومن اهم اعماله: (الاقتصاد والمجتمع) و(العلم كمهنة) و(السياسة كمهنة) و(الاخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية)، ومن اهم المصطلحات التي اثرى بها علم الاجتماع هي (العقلانية) و(الكاريزما) و(الفهم) و(اخلاق العمل).
فالانموذج البيروقراطي عند ماكس فيبر هو:
1. تنظيم مستمر للوظائف الرسمية التي تحكمها القواعد..
2. نطاق اختصاص معين لكل مكتب، وهذا يعني:
أ. التزامات وظيفية معينة قائمة على اساس مبدأ تقسيم العمل..
ب. سلطة لشاغل المكتب تقابل الواجبات والمسؤوليات المناطة به..
ج. وسائل الزام ضرورية ومحددة بوضوح، واستعمالها لا يكون الا في الحالات المنصوص عليها..
3. تنظيم المكاتب قائم على اساس التدرج الهرمي، والمكتب الاعلى يراقب ويشرف على ما دونه. وهذا يعني توافر نظام لاستئناف القرارات، وان المكتب الاعلى يستطيع الغاء قرارات المكاتب التابعة له..
4. القواعد التي تحكم سلوك المكاتب، هي قواعد وانماط فنية، والموظفون بالمكاتب يعرفون عملهم ومدربون على ادائه..
5. فصل الادارة عن الملكية، فالعاملون في المنظمة لا يملكون وسائل العمل والانتاج، وانما يمدون بها على شكل نقود وادوات، وهم مسؤولون عن تعليل كيفية انفاقها او استخدامها، ويبنى على هذا فصل تام بين المنظمة (ممتلكات المنظمة) والممتلكات او المتعلقات الشخصية لشاغل الوظيفة..
6. لا يوجد اي حق في تملك المنصب الرسمي، او تملك المكتب، او ما فيه، وتولي الوظائف ليس قائما على اساس وراثي او انتخابي..
7. جميع الاجراءات الادارية والقرارات والقواعد توضع وتثبت كتابة، ومن مجموع المستندات المكتوبة، وتنظيم الوظائف الرسمية القائمة يتكون ما يسمى بالمكتب كشخص معنوي، وهو محور العمل المشترك في العصر الحديث.
8. السلطة القانونية يمكن ممارستها بطرق مختلفة..
لكن انموذج ماكس فيبر للبيروقراطية تعرض للكثير من النقد، بسبب اهتمامه الشديد بالتنظيم الرسمي واصراره، على تمسك البيروقراطية بالرشد والقواعد والطرق الرسمية والنواحي الاجرائية البحتة، ما ادى الى تسميتها بـ(البيروقراطية المثالية)..
ومع ثورة المعلومات والتقنيات الحديثة فان البيروقراطية تتعرض لهزات كبيرة تتحدى الاسس التي قامت عليها ومن اجلها.. وعلى الرغم من ان الحكومات في الديمقراطيات دستورية ومنتخبة فان البيروقراطية ممكن ان ينظر الى انها الترجمة الحديثة (للخبراء)، فالبيروقراطية باقية واشخاصها موظفون مستمرون في الخدمة، وهناك جدل مستمر بين الوزير المنتخب والجهاز البيروقراطي، الذي قد لا يستطيع السيطرة عليه، وهو ملخص الصراع بين (السياسي) و(الاداري)، فالسياسي الناجح هو ايضا الاداري الناجح.
كما ان البيروقراطية الناجحة هي التي تخضع لمبادئ معينة ابرزها:
* مبدأ التوجيه السياسي: اي ان النشاط الاداري يخضع لتعريف المجال والصلاحية المستمدة من الشخص الذي يمتلك التمثيل السياسي المناسب فالبيروقراطية يجب ان تخضع للسياسي الصالح القادر على التوجيه السياسي.
* مبدأ المسؤولية العامة: البيروقراطية مسؤولة امام حكم القانون الدستوري، ولابد ان تخضع للمحاسبة السياسية الممثلة للشعب..
* مبدأ الضرورة :الادارة العامة امر لابد منه لتوجيه المجتمع باتجاه معين، والادارة تحتاج لوسائل معينة لممارسة عملها، وهذه الوسائل يجب ان تخضع لمبدأ (الضرورة) بمعنى لابد من اثبات ان الامور تعتمد الاسلوب الذي يجب ان يكون الاسهل، ولا يتصاعد التعقيد الا مع الضرورة المطلوبة..
* مبدأ الفعالية: بمعنى ان البيروقراطية لابد ان تكون اكثر فعالية في تسيير شؤون الدولة والشركات وغيرها من المنظمات الاقتصادية والاجتماعية.
* مبدأ التنظيم: البيروقراطية بحاجة لتنظيم الامكانيات المادية على اساس تقسيم العمل والنشاط بصورة متكاملة تحقق النتائج المرجوة..
* مبدأ التطوير الاداري والبحث العلمي: الادارة العامة عليها ان تطور امكانياتها واساليبها لمواكبة التطورات الاجتماعية والاقتصادية والتكنولوجية بما يساعدها ويساعد المجتمع في التعامل مع المستجدات بروح تقدمية ومتطوعة..
وبغير ذلك فالبيروقراطية مرض من امراض العصر يتطلب الجهد المتواصل للتخلص من تبعاته (مع الابقاء على المستوى الادنى منه) لحاجة الحياة العصرية اليه، لذا يعتبر علم الادارة الحديث العامل الانجح لمعالجة الظواهر السلبية لمفهوم البيروقراطية.

المصـــادر
1. ماكس فيبر، التنظيم الاجتماعي والاقتصادي بترجمة هندرسون وبيرسونز (نيويورك 1947).
2. موسوعة المصطلحات الاقتصادية والاحصائية. د. عبدالعزيز فهمي هيكل (بيروت، 1986)
3. دروس حول المفاهيم السياسية، اعداد منصور الجمري، ما هي البيروقراطية).. (عن شبكة المعلومات العالمية، الانترنت
[/frame]




آخر مواضيعي
التوقيع: [ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:35%;background-image:url('http://www.shababkobani.net/vb/backgrounds/19.gif');background-color:black;border:6px double rgb(135, 206, 235);"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]To be or not to be[/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
رد مع اقتباس
 

إضافة رد إنشاء موضوع جديد

انشر موضوعك و تابع جديدنا على مواقع النشر المفضلة:

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2014
منتديات كوباني